مدونة المعرفة والتأصيل

مدونة المعرفة والتأصيل

السبت، 24 سبتمبر 2016

عنوان الشّرف الوافي ... وابتكار ابن المُقرئ


لكلّ زاوية من زوايا التّراث الإسلامي خبايا مُستغربة  ولطائف مُستحسَنة ، ونحن اليوم مع إحداها متمثّلة في كتاب " عنوان الشّرف الوافي في علم الفقه والعروض والتّاريخ والنّحو والقوافي " الّذي وضعه: الإمام العلّامة ذو التّصانيف البديعة إسماعيل بن أبي بكر المُقرئ .
ليس غريباً اسمه ، ولا كبيراً حجمه ، ولا مجهولاً مُؤلّفه ، ولكنّه وبكلّ معنى الكلمة فريدٌ من نوعه ، بل لو قلنا أنّه لم يوضع مثله إلى عصره لكان لنا مخرجٌ في الإدّعاء ، وقد حلف بعضهم على ذلك ، ثمّ كثر المؤلّفون بعده على نمطه مثل ابن طنبل الشغري ، وابن كميل الدّمياطي ، والسّيوطي ، وغيرهم .
(عنوان الشّرف الوافي) يحتوي على فنونٍ خمسةٍ من العُلوم مُرتّبة ترتيباً تعجز عنه الأفهام قبل الأقلام ، فهو منطوٍ لمُؤلَّف في الفقه الشّافعي حمّله أربع رسائل أخرى ، واحدةٌ في العروض يتألّف نصّها من الحُروف الأولى الّتي تبتدئ منها أوائل سطور المجموع الفقهي ويحددها جدول عمودي في أوّل السّطور الفقهيّة ، وثانيةٌ في تاريخ مُلوك بني رسول تُستخرج من وسط السّطور ويحدّدها جدول عمودي لأوائل  السّطور ، وثالثةٌ في النّحو وهي تُستخرج كسابقتها من وسط السّطور ، ورابعةٌ في عُلوم القافية وتتألّف من الحروف الّتي تقع في نهايات سطور المجموع الفقهي .
ويُعتبر ابن المُقرئ مُبتكر هذه الطّريقة من التّصنيف الّتي تجمع فنوناً عدّة مدمجة في كتيبٍ واحد ، وواضعها على غير مثالٍ سابق ، ولا غرابة فهو أعجوبة عصره الذي قال عنه الشّوكاني في البدر :"إنّ اليمن لم تنجب مثله" .
وابن المُقرئ مُؤلّف كتاب " الإرشاد في اختصار الحاوي للقزويني " المعروف لدى أهل العلم والفقه في الصّومال بصعوبة تراكيبه وغرابة ألفاظه وغموض معانيه .
هذا ورسالتي إلى جميع الكُتّاب والمؤلّفين :
جدّدوا في فحوى التّأليف ، وابتكروا في طرقه ، وأخرجوه عن ظاهرة الاقتفاء وترديد المُحتويات بدون إضافة .




هناك تعليق واحد:

  1. أحسن الله اليك كان الكتاب معي حتى الآن وانا أبحث عن طريقة فرآته فلقيت المقال في الطريق جزاك الله خيرا مرة أخرى.....

    ردحذف